الجمعة , أبريل 28 2017
جديد المجموعة
الرئيسية / البرامج / برنامج الماجستير في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التربية M-ICTE بالتعاون مع جامعة ال البيت

برنامج الماجستير في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التربية M-ICTE بالتعاون مع جامعة ال البيت

MICTE2010

رسالة البرنامج

وإلهاماً من المجموعة العربية في تحقيق مستقبل واعد لطلابنا الأعزاء بكافة الأصعدة فإننا هدفنا إلى تأهيل المعلمين وتطوير مهاراتهم في مجالات استخدام التكنولوجيا ووسائل الاتصال الحديثة في التربية على المستوى الوطني والإقليمي والدولي، من خلال الإفادة من الخبرات المتميزة لدى جامعة آل البيت وجامعة أوهايو الأمريكية وبالتعاون مع أكاديمية الفيصل العالمية.

ينفذ هذا البرنامج في جامعة آل البيت بالتعاون مع المجموعة العربية للتعليم والتدريب وبإشراف جامعة أوهايو الأمريكية.

   غايات البرنامج

وقد صمم هذه البرنامج لتحقيق الغايات التالية:

1. تزويد المعلمين بالتدريب الكافي لاستخدام التكنولوجيا كأداة لتطوير عمليتي التعلم والتعليم.

2. مساعدة المعلمين على الإفادة على نحو فعال من تكنولوجيا المعلومات والبيانات المتوفرة عن الطلبة في تقييم العملية التعليمية وتحسينها.

3. توفير كل ما يلزم من خبرات تتعلق بمحتوى المادة والخبرات التحفيزية والإدارية في غرفة الصف من أجل جذب انتباه الطالب ودفعه إلى التفاعل الصفي.

4. استخدام التكنولوجيا من أجل استثارة دافعية الطالب وتحفيزه على الإبداع والمشاركة في الأنشطة التي تتطلب منه أن يكون قادراً على إيجاد الحلول لبعض المشكلات.

5. تمكين المعلم من تطوير خطط التدريس وأساليبه وطرق التقييم من خلال الإفادة من التكنولوجيا.

  

    أهداف البرنامج

يهدف هذا البرنامج إلى تزويد المشاركين بالمهارات المعرفية والعقلية التحليلية والعملية والمهارات التي تتعلق بعملية الفهم وعملية التصميم والاتصال، وكلها مهارات ذات صلة بتكنولوجيا المعلومات, ومن شأنها أن تمكن الدارسين من:

1. تحديد المواقف المناسبة لتطوير استخدام تكنولوجيا المعلومات في عمليتي التعلم والتعليم.

2. تعزيز فهم تأثير تكنولوجيا المعلومات على منظومة التعلم والتعليم.

3. توفير كل ما يلزم من خبرات تتعلق بمحتوى المادة والخبرات التحفيزية والإدارية في غرفة الصف بما يدفع الطلبة إلى التفاعل الصفي.

4. دعم عملية استخدام تكنولوجيا المعلومات في العملية التعليمية بما يتفق مع أواويات ومبادرات التعليم الإلكتروني في وزارات التربية والتعليم في الوطن العربي.

5. استخدام التكنولوجيا من أجل إثارة فضول الطلبة وتحفيزهم إلى الإبداع والمشاركة في الأنشطة التي تستدعي منهم القدرة على إيجاد الحلول لبعض المشاكل.

6. تشجيع استخدام تكنولوجيا المعلومات في العملية التعليمية وتقويمه.

7. تصميم الطرق والأدوات التي يمكن من خلالها تطوير بيئات تعليمية جديدة وخلاقة.

8. الإفادة بشكل فعال من تكنولوجيا المعلومات في تقييم العملية التعليمية والعمل على تحسينها.

9. تمكين المعلم من تطوير خطط التدريس وأساليبه وتقييمه بالطرق التكنولوجية.

10. تحفيز عملية تطوير الأنظمة والخدمات التي تؤكد عملية الاتصال عبر استخدام برمجيات الصوت والصورة وخدمات الانترنت الخاصة بالتعليم.

11. تقييم الأثر التعليمي لتكنولوجيا المعلومات في العمليات والبيئات التعليمية.

12. إجراء الدراسات الميدانية والبحوث العلمية المتعلقة باستخدام تكنولوجيا المعلومات على أرض الواقع.

13. تنشيط عملية مشاركة المعلمين في بلورة مصادر وخدمات التعليم الالكتروني.

   المسوغات

1. يتميز عالم التربية بالتغير السريع والعولمة المتزايدة والتقدم المضطرد على صعيد العديد من المفاهيم التربوية، ومنها استخدام تكنولوجيا المعلومات  في التعليم؛ وهو الأمر الذي ترتب عليه أن أصبحت هذه التكنولوجيا ركناً أساسياً في العملية التعليمية. ومما ساعد على ذلك انتشار الحاسب الآلي في المدارس والحاجة إلى الوقوف على ما يجب أن تكون عليه عملية التخطيط المتعلقة بعمليتي التعليم والتدريب.

2. هنالك حاجة ملحة لوجود المعلومات والخدمات المطورة والمدعومة التي يمكن تقديمها للتربويين في مجال استخدام تكنولوجيا المعلومات في العملية التعليمية على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي.

3. وجود حاجة ملحة لتدريب المعلمين الذين هم على رأس عملهم، سواء في الأردن أو الدول العربية المجاورة، في مجال توظيف تكنولوجيا المعلومات في العملية التعليمية.

4. تضييق الفجوة بين المعرفة والمهارات في مجال تكنولوجيا الاتصالات بين التلاميذ ومدرسيهم.

عن Admin