الثلاثاء , أغسطس 22 2017
جديد المجموعة
الرئيسية / البرامج / برنامج الدبلوم العام في تكنولوجيا المعلومات في التربية بالتعاون مع الجامعة الأردنية

برنامج الدبلوم العام في تكنولوجيا المعلومات في التربية بالتعاون مع الجامعة الأردنية

رسالة البرنامج:

      تتمثل رسالة البرنامج في تأهيل المعلمين وتطوير مهاراتهم في مجالات استخدام التكنولوجيا ووسائل الاتصال الحديثة في التربية على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية. بالإضافة إلى تطوير مهارات الدارسين في مجال تصميم المواد التعليمية وإعدادها إلكترونياً. وذلك من خلال الإفادة من الخبرات المتميزة لدى الجامعة الأردنية وجامعة أوهايو الأمريكية وبالتعاون مع المجموعة العربية للتعليم والتدريب.

 غايات البرنامج:

صمم البرنامج لتحقيق الغايات الآتية:

1.      تدريب المعلمين على نحٍو كافٍ لاستخدام التكنولوجيا وتوظيفها بوصفها أداة التعلم   والتعليم.

2.    مساعدة المعلمين على الإفادة ـ على نحو فعال من تكنولوجيا المعلومات   والبيانات المتوافرة عن الطلبة في تقييم العملية التعليمية وتحسينها.

3.    توفير كل ما يلزم من الخبرات المتعلقة  بمحتوى المادة التعليمية  والخبرات التحفيزية والإدارية في غرفة الصف ،  من أجل جذب انتباه الطالب ودفعه إلى التفاعل الصفي.

4.    استخدام التكنولوجيا، من أجل استثارة دافعية الطلبة وتحفيزهم على الإبداع والمشاركة في الأنشطة التي تمكنه من أن يكون قادراً على إيجاد الحلول لبعض المشكلات.

5.      تمكين المعلمين من تطوير خطط التدريس وأساليبه وطرائق التقييم من خلال الإفادة من التكنولوجيا.

6.      إكساب الدارسين مهارات إعداد محتوى تعليمي إلكتروني وتعميمه وإنتاجه.

 

أهداف البرنامج:

        يهدف هذا البرنامج إلى تزويد المشاركين بالمهارات المعرفية والعقلية التحليلية والعملية، والمهارات التي تتعلق بعمليات الفهم والتصميم والاتصال، وهي  مهارات ذات صلة بتكنولوجيا المعلومات ، ومن شأنها أن تمكن الدارسين من:

1.     تحديد المواقف المناسبة لتطوير استخدام تكنولوجيا المعلومات  في عمليتي التعلّم والتعليم.

2.     تعزيز فهم تأثير تكنولوجيا المعلومات  في منظومة التعلّم والتعليم.

3.     توفير كل ما يلزم من الخبرات المتعلقة  بمحتوى المادة والخبرات التحفيزية والإدارية   في غرفة الصف مما يدفع الطلبة إلى التفاعل الصفي.

4.    دعم عملية استخدام تكنولوجيا المعلومات في العملية التعليمية بما يتفق مع أولويات التعليم الالكتروني ومبادراته  في وزارات التربية والتعليم في الوطن العربي.

5.     استخدام التكنولوجيا، من أجل إثارة دافعية الطلبة وتحفيزهم على الإبداع والمشاركة في الأنشطة التي تستدعي منهم القدرة على إيجاد الحلول لبعض المشكلات.

6.     تشجيع استخدام تكنولوجيا المعلومات  في العملية التعليمية وتقويمه.

7.    تصميم الطرائق والأدوات التي يمكن من خلالها تطوير بيئات تعليمية جديدة وخلاقة.

8.   الإفادة على نحو  فعّال من تكنولوجيا المعلومات  في تقييم العملية التعليمية والعمل على تطويرها.

9.     تمكين المعلم من تطوير خطط التدريس وأساليبه وتقييمه بالطرائق التكنولوجية.

10. تحفيز عملية تطوير الأنظمة والخدمات التي تؤكد عملية الاتصال خلال استخدام برمجيات الصوت والصورة وخدمات الإنترنت  الخاصة بالتعليم.

11.  تقييم الأثر التعليمي لتكنولوجيا المعلومات  في العمليات والبيئات لتعليمية.

12.  إجراء الدراسات الميدانية والبحوث العلمية المتعلقة باستخدام تكنولوجيا المعلومات  على أرض الواقع.

13.  تنشيط عملية مشاركة المعلمين في بلورة مصادر التعليم الإلكتروني وخدماته.

 

مسوغات إنشاء البرنامج:

جاءت مسوغات  إنشاء هذا البرنامج من واقع الحقائق الآتية:

1.  يتميز عالم التربية بالتغير السريع والعولمة المتزايدة والتقدم المضطرد على صعيد العديد من المفاهيم التربوية، ومنها استخدام تكنولوجيا المعلومات  في التعليم وهو الأمر الذي ترتب عليه أن أصبحت هذه التكنولوجيا ركناً أساسياً في العملية. ومما ساعد على ذلك انتشار استخدام الحاسوب في المدارس والحاجة إلى الوقوف على ما يجب أن تكون عليه عملية التخطيط المتعلقة بعمليتي التعليم والتدريب.

2. هنالك حاجة ملحة لوجود المعلومات والخدمات المطورة والمدعومة،التي يمكن تقديمها للتربويين في مجال استخدام تكنولوجيا المعلومات  في العملية التعليمية على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي.

3. وجود حاجة ملحة لتدريب المعلمين الذين هم على رأس عملهم، سواء في الدول العربية المجاورة، في مجال توظيف تكنولوجيا المعلومات  في العملية التعليمية.

4. تضييق الفجوة بين المعرفة والمهارات في مجال تكنولوجيا الاتصالات بين الطلبة ومدرسيهم.

عن Admin