الجمعة , أكتوبر 20 2017
جديد المجموعة
الرئيسية / البرامج / برنامج الدبلوم المهني في الحكومة الإلكترونية بالتعاون مع الجامعة الأردنية

برنامج الدبلوم المهني في الحكومة الإلكترونية بالتعاون مع الجامعة الأردنية

إن التطور في تكنولوجيا دفع الحكومات إلى توظيف هذه التكنولوجيا المتقدمة في سائر المجالات المتاحة؛ وذلك لتقديم خدمة متميزة لعملائها المتنوعين من مواطنين ومؤسسات داخلية وخارجية وحكومات، من خلال تعزيز التفاعل القائم بين جميع الأطراف وتحسينه وتنميته، لضمان تحقيق أداء فاعل للإدارة الحكومية.

ونظراً لحاجة الحكومات والمؤسسات لتدريب الكوادر البشرية التي تتعامل على نحو مباشر أو غير مباشر مع أنظمة الحكومة الإلكترونية، أخذت كل من الجامعة الأردنية وجامعة أوهايو والمجموعة العربية للتعليم  والتدريب على عاتقها فكرة إنشاء وتطوير برنامج دبلوم الحكومة الإلكترونية الذي يساهم في رفع كفاءة المتعاملين مع برامج الحكومة الالكترونية .

رؤية البرنامج:

بناء قدرات الموظفين الإداريين في مؤسسات الدولة لتحقيق حالة من الوعي في التطبيقات والسياسات والاستراتيجيات الحكومية في إطار تنفيذ برامج الحكومة الإلكترونية.

مسوغ إنشاء البرنامج:

تجسيداً للأفكار التي رسمتها حكومة المملكة الأردنية الهاشمية وحكومات الأقطار الأخرى في مسيرة الخير والبناء والعلم لأبنائها الأعزاء فقد طورنا هذا البرنامج ليكون مسانداً لاستراتيجياتهم وسياسياتهم معاً وليلتقوا أبنائهم معاً لتبدأ شرايين الحياة بضخ دماء جديدة في عروقها ليشكل الطلاب كوكبة جديدة تقتني هذا الصرح العلمي ابتداءً بتسجيل الطالب ببرنامج الحكومة وانتهاءً بتوظيف مفاهيم الحكومة الإلكترونية في المؤسسات الداخلية والخارجية. 

 غايات البرنامج:

يقدم هذا البرنامج خدمة في:

– التخطيط للقطاع العام في مجال الإفادة من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتوظيفها، وبخاصة بعد الانتشار الواسع للشبكات الحاسوبية واستخداماتها المتنوعة.

– استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتوظيفها بوصفها وسيلة لتطوير أداء الموظفين المهني.

– مساعدة الموظفين في إطار التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بفاعلية أفضل، تصميماً وتطبيقاً وتقويماً.

– استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لكونها أداة تعمل على تحفيز إبداع الموظفين، للعمل على تقديم اقتراحات من شأنها تطوير الأداء الحكومي.

– تحقيق الألفة بين الموظفين وبين الأجواء التي تسودها الوسائل التكنولوجية الحديثة.

– مساعدة الموظفين على تفعيل  تطبيقات الحكومة الإلكترونية.

– مساعدة الموظفين على تفعيل تطبيقات الحكومات الإلكترونية.

– تأهيل موظفي الدولة وتدريبهم على استراتيجياتها وسياساتها في إطار توظيف مفاهيم الحكومة الإلكترونية .

– تنمية قدرات موظفي الدولة على استخدام الحاسوب بوصفه أداةً رئيسةً في مجال تطبيق رؤية الحكومة الإلكترونية .

– تنمية القدرات العقلية لدى موظفيها , ليسهموا في وضع الآليات المناسبة التي تعمل على دمج مؤسساتهم في منظومة الحكومة الإلكترونية.

– تدريب موظفيها (المشاركين) على وضع الآليات المناسبة لتنفيذ استراتيجيات الحكومات وسياساتها في مجال تطبيق مفاهيم الحكومة الإلكترونية.

المواد المطروحة :

صمم البرنامج من خلال مجموعة من المواد العلمية المدعومة بمجموعة من البرمجيات المساندة ليحقق مجموعة  من الأهداف والنتاجات المتوقعة وذلك من خلال مجموعة المواد المطروحة في هذا البرنامج، التي قام على اختيارها وتصميمها ووصفها وتحديد  مناهجها نخبة من أعضاء هيئة التدريس في كل من الجامعة الأردنية وجامعة أوهايو الأمريكية. وإيماناً من الجامعة الأردنية والمجموعة العربية للتعليم والتدريب بضرورة تعريب المناهج، وضرورة تفكير الأمة بلغتها ، فقد أخذتا على عاتقاهما تعريب المناهج المقررة، وان تكون لغة التدريس هي اللغة العربية. وقد ارتأت اللجان المختصة في تنفيذ البرنامج كذلك أن تكون مواد هذا البرنامج قائمة على الدمج ما  بين مواد تكنولوجيا المعلومات والإدارة  والعلوم السياسية والقانون، ليغطي كافة  العلوم ذات العلاقة بمواضيع الحكومة الإلكترونية .

 

عن Admin